الكفاءة النوعية بالقياسات الأنثروبومترية في التدريس والتدريب لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة النوعية، القياسات الانثروبومترية، التدريس، التدريبالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى الكفاءة النوعية بالقياسات الأنثروبومترية في التدريس والتدريب لدى طلبة كلية التربية الرياضية في
جامعة اليرموك، وتم استخدام المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية، وبلغ أفرادها ( )129طالبا وطالبة،
بنسبة %46.2من المجتمع الاصلي. وعولجت البيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( )SPSSلحساب المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية، واختبار ) ،)t- testومعاملات الارتباط، وأظهرت أهم النتائج أن مستوى الكفاءة النوعية بالقياسات الأنثروبومترية
في التدريس والتدريب لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك جاءت بتقدير (مقبول،) حيث جاء محور أهمية القياسات
الانثروبومترية في التدريس والتدريب بمستوى (مقبول)، ومحور الأدوات والأجهزة بتقدير (ضعيف)، ومحور التطبيقات الاجرائية بتقدير
(مقبول،) وعلاقة القياسات بالألعاب الرياضية بتقدير(ضعيف)، وأظهرت النتائج فروقاً في الاستجابات تبعا لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح
الإناث ، عدا محور التطبيقات الإجرائية لم تظهر فيها فروقاً إحصائية.