أثر استخدام استراتيجية التدريس التعاوني على بعض السمات النفسية والأداء المهاري لفعالية الوثب الثلاثيّ لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • نزار الويسي
  • محمد مقابلة

الكلمات المفتاحية:

التدريس التعاوني، السمات النفسية، الوثب الثلاثي

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التدريس التعاونيّ في بعض السمات النفسية والأداء المهاري لفعالية
الوثب الثلاثي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. استخدم الباحثان المنهج التجريبي بإجراء اختبارات قبلية
وبعدية، وتكونت عينة الدراسة من ( )60طالبً من طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك إذ تم تم اختيارهم بالطريقة
العمدية، وقسموا إلى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية طبقت البرنامج التدريسي لتحسين بعض السمات النفسية (الثقة
بالنفس، العمل الجماعي، اتخاذ القرار) بالإضافة إلى الأداء المهاري لفعالية الوثب الثلاثي باستخدام استراتيجية التدريس
التعاوني، بينما طبقت المجموعة الضابطة البرنامج التدريسي بأسلوب المحاضرة الاعتيادي. استغرق تطبيق البرنامج أربعة
أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريسية في الأسبوع، وزمن الوحدة التدريسية ( )50دقيقة. وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية
استخدام استراتيجية التدريس التعاوني على تحسين بعض السمات النفسية (الثقة بالنفس، العمل الجماعي، اتخاذ القرار)،
والأداء المهاري لفعالية الوثب الثلاثي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في
القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. ويوصي الباحثان باستخدام استراتيجية
التدريس التعاوني في تحسين بعض السمات النفسية (الثقة بالنفس، العمل الجماعي، اتخاذ القرار) والأداء المهاري لفعالية
الوثب الثلاثي كلية التربية الرياضية – جامعة اليرموك.

التنزيلات

منشور

2024-02-27

كيفية الاقتباس

الويسي ن., & مقابلة م. (2024). أثر استخدام استراتيجية التدريس التعاوني على بعض السمات النفسية والأداء المهاري لفعالية الوثب الثلاثيّ لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(2). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/102

إصدار

القسم

Articles