علاقة جودة الحياة بمستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى طلاب كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية

المؤلفون

  • عماد جرادات
  • معين الخلف

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة، اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة جودة الحياة بمستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى طلاب كليات التربية
الرياضية في الجامعات الأردنية (اليرموك، الأردنية، آل البيت الهاشمية، مؤتة،) استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي على
عينة تكونت من ( )643طالبا من الذكور من طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، ولجمع بيانات الدراسة قام
الباحثان بتصميم مقياس لقياس جودة الحياة، كما استخدم الباحثان لقياس عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة الاختبارات
التالية: (مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون للكشف عن التركيب الجسمي، واختبارالدينوميتر لقياس قوة القبضة الايزومتري،
وصندوق المرونة لقياس مرونة العمود الفقري، واختبار الجري واحد ميل لقياس اللياقة القلبية التنفسية،) وذلك بعد المعالجة
العلمية لهذه الاختبارات، ولتحليل نتائج الدراسة استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية، ومصفوفة معامل الارتباط، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الارتباط كرونباخ ألفا. أظهرت نتائج
الدراسة أن طلاب كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية يتمتعون بمستوى مرتفع من جودة الحياة على جميع مجالات
المقياس، كما أظهرت النتائج أن قيم عناصر اللياقة البدنية جاءت كما يلي: مؤشر كتلة الجسم ( 24.4كغم /م ،)2والدهون
( ،)%17وقوة القبضة لليد اليمنى ( 45.17كغم،) ولليد اليسرى ( 43.25كغم)، والمرونة ( 30.63سم،) واللياقة القلبية
التنفسية ( 6.51دقيقة،) وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية سلبية بين جودة الحياة وكلا من التركيب الجسمي
واللياقة القلبية التنفسية وإلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين جودة الحياة والمرونة، كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود
علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين جودة الحياة والقوة العضلية.
وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير مستوى عناصر اللياقة البدنية؛ لرفع مستوى جودة الحياة المرتبطة بالصحة
لدى الطلاب.

التنزيلات

منشور

2024-02-27

كيفية الاقتباس

جرادات ع., & الخلف م. (2024). علاقة جودة الحياة بمستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى طلاب كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(2). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/105

إصدار

القسم

Articles