دور بعثات الكونغرس الأمريكي الاستقصائية في قضية اللاجئين الفلسطينيين في فترة الرئيس الأمريكي آيزنهاور

المؤلفون

  • عماد البشتاوي
  • محمد الشرباتي

الكلمات المفتاحية:

بعثات الكونجرس الاستقصائية، آيزنهاور، القضية الفلسطينية، مخيمات اللجوء الفلسطيني، اللاجئون الفلسطينيون، الأونروا، حق العودة.

الملخص

تناولت الدراسة دور بعثات الكونغرس الاستقصائية إبان فترة الرئيس آيزنهاور، وذلك من خلال التركيز على البعثات الأربع وهي: بعثة سميث – بروتي عام 1953، بعثة همفري عام 1957، وبعثة جور عام 1959 وبعثة فلبرايت عام 1960، حيث هدفت الدراسة إلى تتبع هذه البعثات، ومعرفة أثرها وتأثيرها في قرارات وسياسات الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين في تلك الفترة.

وقد اعتمد الباحثان بالأساس على وثائق وزارة الخارجية الأمريكية، وبعض المصادر والمراجع الأخرى ذات الصلة، وفيما يتعلق بالمنهج فقد اتبع الباحثان منهج البحث التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي، لتتبع بعثات الكونجرس وتحليل الوثائق التي تضم تقاريرهم ونتائج بعثاتهم، للاستدلال على مدى تأثير دورهم في عملية صنع القرار الأمريكي، مع عدم تجاهل الظروف والتطورات المحيطة والمؤثرة على قضية اللاجئين الفلسطينيين.

إن الرئيس الأمريكي آيزنهاور- ومنذ توليه الحكم عام 1953 قد أبدى اهتماماً بالقضية الفلسطينية عموماً وقضية اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً، ويبدو أن هذا الاهتمام يندرج في إطار تسهيل إقحام إسرائيل في النظام الإقليمي والأحلاف الشرق أوسطية؛ لتحقيق عدة أهداف لعل من أبرزها مواجهة الاتحاد السوفييتي.

تباينت أهداف ودوافع أعضاء الكونغرس الذين قادوا حملة للضغط على الإدارات الأمريكية لإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين، فبعضهم انطلق من دوافع إنسانية وواقعية مثل السيناتور وليام فلبرايت، وبعضهم مندفعا من مناصرته لإسرائيل، وعدائه الشديد للقضايا العربية، مثل سميث وبروتي، الذي تبنى فكرة معارضة عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم، لحماية أمن إسرائيل، وفي النهاية كان الفشل مصير هذه البعثات بسبب ابتعادها عن جوهر حل قضية اللاجئين الفلسطينيين المتمثل بالحق بالعودة والتعويض استناداً على القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة.

 

التنزيلات

منشور

2024-05-20

كيفية الاقتباس

البشتاوي ع., & الشرباتي م. (2024). دور بعثات الكونغرس الأمريكي الاستقصائية في قضية اللاجئين الفلسطينيين في فترة الرئيس الأمريكي آيزنهاور . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(3). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/135

إصدار

القسم

Articles