منحوتات الأسود في المباني في سورية خلال الفترة بين القرن الحادي عشر الى القرن الثامن قبل الميلاد

المؤلفون

  • رشاد خطاب

الكلمات المفتاحية:

الأسود، سورية، العصر الحديدي، الأبنية، منحوتات.

الملخص

 

كان للفكر الديني تأثير واضح على ملامح الانتاج الفني من حيث الشكل العام والموضوع منذ ظهور الحضارات الأولى. كان السكان القدامى يخشون القوى الخطيرة التي تحدق بهم. لذلك، قاموا بتجسيدها على شكل تماثيل بشرية أو حيوانية أو حتى مخلوقات أسطورية مركبة.

تهتم هذه الدراسة بمخلوقات الأسود التي ظهرت بكثرة في جميع مناطق سوريا منذ القرن الحادي عشر إلى القرن الثامن قبل الميلاد، حيث تم تمثيلها في المدن وداخل الأبنية وعلى أبواب المدن، ولعبت دوراً معمارياً وزخرفياً.

يمكن أن نستشف من خلال دراسة الملامح الفنية لمنحوتات الأسود في سورية أن لكا مدينة أسلوبها المميز في طرق التعبير عن فنها. علاوة على ذلك، من الملاحظ أنه تم استخدام كتل حجرية ضخمة لإعطاء تلك المنحوتات مظهراً طبيعياً، في محاولة لمحاكاة الحيوان الحقيقي. أيضاً، يمكننا أن نرى أن هنالك نوعين من الأسود المنحوتة: الأول كان عن طريق نحت أسلوب فريد لكل قطعة، والآخر بنحت نسختين متطابقتي، يمثلان أوضاعاً مختلفة للحيوان بتقنيات مختلفة.

ستركز الدراسة على الأساليب الفنية والتقنية لتمثيل الاأسود في سورية لتتبع تطورها وفهم دورها في معتقدات الناس آنذاك.

 

التنزيلات

منشور

2024-05-20

كيفية الاقتباس

خطاب ر. (2024). منحوتات الأسود في المباني في سورية خلال الفترة بين القرن الحادي عشر الى القرن الثامن قبل الميلاد. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(3). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/141

إصدار

القسم

Articles