اتجاهات الصحفيين السعوديين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحف السُّعودية- دراسة وصفية تحليلية على عينة من الصحفيين السعوديين
الكلمات المفتاحية:
Attitudes-Artificial Intelligence-Saudi Journalistsالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات الصحفيين السعوديين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحف السُّعودية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي بجوانبه الكمية والنوعية، وبلغ عدد أفراد العينة (38) صحفياً سعودياً من الجنسين يعملون في مجال الصحافة السُّعودية، وتم أخذ العينة بطريقة الاحتمال العشوائي البسيط، واعتمدت الدراسة بشكل أساسي على أداة الاستبانة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن 63% من أفراد عينة الدراسة لديهم خبرة أكثر من عشر سنوات في مجال العمل الصحفي، كما توصلت الدراسة إلى أن 67.3% من أفراد العينة العاملين في مجال الصحافة السُّعودية تخرجوا من معاهد وكليات إعلام، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي وزيادة الاعتماد عليه مستقبلاً في الصحف السُّعودية، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي ووجود مشكلات متعددة عند استخدامه في الصحف السُّعودية.
المراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، وليد العشري. (2024). مراجعة منهجية للإنتاج الأكاديمي المصري والعربي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصحافة. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، الصفحات 9-31.
أبو الحسن، فاطمة شعبان (2023). اتجاهات دارسي وممارسي الإعلام إزاء توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال، الصفحات 41-83.
إسماعيل، فتحي إبراهيم (2022). اتجاهات الصحفيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الصحفي بالصحف والمواقع المصرية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، الصفحات 31-86.
البحيري، شيرين (2022). اتجاهات الصحفيين المصريين نحو استخدام تطبيق صحافة الذكاء الاصطناعي (Robot Journalism) في إنتاج المحتوى الصحفي بالصحف المصرية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، الصفحات 129-158.
الحاج، رحمه، وأحمد، عبد الله. (2014). أثر الإعلان والبيع الشخصي على ولاء المستهلك للمنتج، مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية والاحصائية، 2014(16)، 1-18.
بلال، أحمد حبيب. وموسى، عبد الله. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
البهنساوي، إسراء علي السيد. (2023). تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بموقع منظمة المرأة العربية، دراسة على القائم بالاتصال. مجلة البحث العلمي في الآداب، الصفحات 161-185.
حبيب، محمد رضا (2023). إشكاليات استخدام صحافة الذكاء الاصطناعي من منظور الصحفيين المصريين وتأثيرها على جودة الأخبار والتغطية الإعلامية في المؤسسات الصحفية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، الصفحات 351-395.
حسيب، سحر محمد (2023). تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي وتحسين الصورة النمطية للمؤسسات والحكومات: أزمة كوفيد 19 والصين نموذجاً. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. (84)، الصفحات 231-262.
الزهراني، أحمد علي، (2022). تبني الصحفيين العرب لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية. المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، الصفحات 15-39.
عبد الحليم، راشد صلاح الدين (2024). واقع الصحافة العربية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي "دراسة تحليلية ميدانية". مجلة البحوث الإعلامية جامعة الأزهر كلية الإعلام، الصفحات 1290-1348.
عبد الرازق، مي مصطفى (2022). تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام.. الواقع والتطورات المستقبلية، دراسة تطبيقية على القائمين بالاتصال بالوسائل الإعلامية المصرية والعربية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، الصفحات 1-74.
علي، وليد العشري. (2023). واقع الدراسات الإعلامية العربية والأجنبية في مجال تأثير الذكاء الاصطناعي في الممارسة الصحفية. مجلة البحوث الإعلامية جامعة الأزهر كلية الإعلام، الصفحات 878-946.
الغباري، محمد. وعثمان، وباسل يسري (2023). دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير الإعلام الرقمي: رؤية مستقبلية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال، الصفحات 619-653.
غيتاوي، هاجر. وبن نعلي، ونفيسة. (2022). استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحرير وكتابة الأخبار في الصحافة الالكترونية تطبيق Talk To Transform أنموذج. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والإسلامية، جامعة العقيد أحمد درايعية أدرار، الجزائر.
مليكة، بوخاري (2023). استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام رؤية نقدية لحدود الاستخدام وآفاق الصحافة. مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية، الصفحات 67-78.
المنصة الوطنية GOV.SA (2022). السياسات الأساسية للمملكة 2023. تم الاسترداد 30/07/2023 من: https://linksshortcut.com/RcsFa
English References:
ALI, W., & HASSOUN, M. (2019). Artificial Intelligence and Automated Journalism: Contemporary Challenges and New Opportunities. International Journal of Media, Journalism and Mass Communications, pp. 40-49. doi:10.20431/2454-9479.0501004
Allport, G. (1954). The Nature Of Prejudice (Vol. 1st). Cambridge, United States: Addison-Wesley.
Bello, S., Salaudeen, A., & Umeaku, P. C. (2023). A survey of awareness and adoption of artificial intelligence journalism among Lagos and Kwara States journalists. The Indonesian Journal of Communication Studies, pp. 96-105. doi:10.31315/ijcs.v16i2.10282
Bilal, Ahmed Habib. and Musa, Abdullah. (2019). Artificial intelligence revolutionizes the technologies of the age. Arab Group for Training and Publishing, Cairo.
Biswal, S. K., & Gouda, N. K. (2020). Artificial intelligence in journalism: A boon or bane? Optimization in machine learning and applications, pp. 155-167. doi:https://doi.org/10.1007/978-981-15-0994-0_10
Biswal, S. K., & Gouda, N. K. (2020, Janurary). Artificial intelligence in journalism: A boon or bane? Optimization in machine learning and applications, pp. 155-167. doi:10.1007/978-981-15-0994-0_10
Blackwell, R., Miniard, P. W., Engel, J. F., & Rahman, Z. (2001). Consumer Behavior. Texas, US: Harcourt College Publishers.
Bogardus, E. S. (1931). Fundamentals of Social Psychology (Vol. 2nd). Century/Random House UK.
Broussard, M., Diakopoulos, N., Guzman, A. L., Abebe, R., Dupagne, M., & Chuan, C.-H. (2019). Artificial Intelligence and Journalism. Journalism & Mass Communication Quarterly, pp. 673-695. doi:10.1177/1077699019859
Ishola, S. A., Bello, S., & Umeaku, P. (2023, 12 31). A Survey of Awareness and Adoption of Artificial Intelligence Journalism among Lagos and Kwara States Journalists in Nigeria. The Indonesian Journal of Communication Studies, pp. 95-105. doi:https://doi.org/10.31315/ijcs.v1i2.10282
Minskey, M. L. (1961). Steps Toward Artificial Intelligence. Proceedings of the IRE, pp. 8-30. doi:10.1109/JRPROC.1961.287775
Nurelmadina, N., Hasan, M. K., Memon, I., Saeed, R. A., Zainol Ariffin, K. A., Ali, E. S., . . . Hassan, M. A. (2021). A Systematic Review on Cognitive Radio in Low Power Wide Area Network for Industrial IoT Applications. Sustainability, pp. 2071-1050. doi:10.3390/su13010338
Venkatesh, V., & Davis, F. D. (2000, February). A Theoretical Extension of the Technology Acceptance Model: Four Longitudinal Field Studies. Management Science, pp. 186-204. doi:10.1287/mnsc.46.2.186.11926
Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D. (2003, September). User Acceptance of Information Technology: Toward a Unified View. Management Information Systems Research Center, pp. 425-478.
Arabic References in English:
Abdel Razek, Mai Mustafa. (2022). Artificial intelligence techniques in the media. Reality and future developments, an applied study on those in charge of communicating with the Egyptian and Arab media. Egyptian Journal of Media Research, pp. 1-74. doi:10.21608/ejsc.2022.272038
Abdul Halim, Rashid Salahuddin. (2024). The reality of the Arab press in light of artificial intelligence techniques "a field analytical study". Journal of Media Research, Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication, pp. 1290-1348. Retrieved from https://jsb.journals.ekb.eg/article_334647.html
Abu al-Hassan, Fatima Shaaban. (2023). Attitudes of media students and practitioners towards employing artificial intelligence applications in media work in light of the unified theory of acceptance and use of technology. Arab Journal for Media and Communication Research, pp. 41-83. doi:10.21608/jkom.2023.325731
Al-Bahnasawi, Israa Ali Alsayed. (2023). Artificial intelligence technology on the Arab Women Organization website, a study on the communicator. Journal of Scientific Research in Arts, pp. 161-185. doi:10.21608/jssa.2023.341729
Al-Ghubari, Mohammed. and Osman, Bassel Yousry. (2023). The Role of Artificial Intelligence Technologies in the Development of Digital Media: A Future Vision. Arab Journal for Media and Communication Research, pp. 619-653. doi:10.21608/jkom.2023.338656
Al-Hajj, Rahma., & Ahmed, Abd alla. (2014). The Impact of Personal Advertising and Sale on Consumer Loyalty to the Product, Journal of Economics Political Science and Statistics, 2014(16), 1-18.
Ali, Walid Al-Ashry. (2023). The reality of Arab and foreign media studies in the field of the impact of artificial intelligence in journalistic practice. Journal of Media Research, Al-Azhar University, Faculty of Mass Communication, pp. 878-946.
Al-Zahrani, Ahmed Ali. (2022). Arab journalists adopt artificial intelligence applications in media institutions. Algerian Journal of Media Research and Public Opinion, pp. 15-39. Retrieved from https://www.asjp.cerist.dz/index.php/en/article/198452
Beheiry, Sherine. (2022). Egyptian journalists' attitudes towards using the application of artificial intelligence journalism (Robot Journalism) in the production of journalistic content in Egyptian newspapers. Scientific Journal of Journalism Research, pp. 129-158.
Fathi Ibrahim Ismail. (October, 2022). Journalists' attitudes towards the use of artificial intelligence in the development of journalistic content in Egyptian newspapers and websites. Egyptian Journal of Public Opinion Research, pp. 31-86. doi:10.21608/joa.2022.276295
Gitawi, Hajar. Ben Naali, and Nafisa. (2022). The use of artificial intelligence techniques in editing and writing news in electronic journalism Talk To Transform application model. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Humanities, Social and Islamic Sciences, University of Colonel Ahmed Draia Adrar, Algeria.
Habib, Muhammad Reda. (2023). The problems of using artificial intelligence journalism from the perspective of Egyptian journalists and its impact on the quality of news and media coverage in press institutions. Scientific Journal of Journalism Research, pp. 351-395. DOI: 10.21608/sjsj.2023.327661
Haseeb, Sahar Muhammad. (July, 2023). AI journalism technologies and improving the stereotype of institutions and governments: The Covid-19 crisis and China as a model. Egyptian Journal of Media Research. (84), pp. 231-262. DOI: 10.21608/ejsc.2023.323642
Ibrahim, Walid Al-Ashry. (2024). A systematic review of the Egyptian and Arab academic production of artificial intelligence applications in journalism. Arab Journal of Media and Communication Research, pp. 9-31. DOI: 10.21608/JKOM.2024.360784
Malika, Bukhari. (2023). The use of artificial intelligence in the media is a critical view of the limits of use and the prospects of journalism. Digitization Journal for Media and Communication Studies, pp. 67-78.
National Platform GOV.SA (2022). Basic Policies of the Kingdom 2023. Retrieved 07/30/2023 from: https://linksshortcut.com/RcsFa