التأثيرات والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في حملات التسويق السياسي في الانتخابات النيابية الأردنية 2024
التأثيرات والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في حملات التسويق السياسي في الانتخابات النيابية الأردنية 2024
الكلمات المفتاحية:
التأثير، الاستراتيجيات الاتصالية، حملات التسويق السياسي ،المشاركة السياسية، الانتخابات النيابية الأردنية.الملخص
- الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى التأثيرات والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في الانتخابات النيابية الأردنية 2024 ". واستندت في إطارها النظري والمنهجي على نظرية التسويق السياسي ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام واستراتيجيات رولر من خلال استخدام المنهج المسحي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من الناخبين الأردنيين في إقليم الشمال (إربد، المفرق، جرش، عجلون) الذي يحق لهم التصويت وبلغت (460) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها تبين أن استراتيجية الإعلام جاءت بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.15) وبدرجة متوسطة، و أن استراتيجية الإقناع جاءت بمتوسط حسابي بلغ (1.96) وبدرجة متوسطة، واستراتيجية الحوار جاءت بأقل متوسط حسابي بلغ (1.87) وبدرجة متوسطة، واستراتيجية بناء الإجماع جاءت بمتوسط حسابي بلغ (1.96) وبدرجة متوسطة ".
- تبين وجود آثار ناجمة عن اعتماد الأردنيين على حملات التسويق السياسي الاتصالي والإعلامي لمرشحي الانتخابات النيابية، حيث جاءت الآثار المعرفية بمتوسط حسابي (2.00)، والوجدانية بمتوسط حسابي (1.98)، والسلوكية بمتوسط حسابي (1.91).
المراجع
- بوزيدي، احلام، وفدسي، اميرة. (2022). دور الحملات الانتخابية في تعزيز المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين. جيجل: جامعة محمد الصديق بن يحي.
- بوساحية، هشام. (2023). التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد دراسة تحليلية لحسابات عينة من الأحزاب الجزائرية على الفايسبوك. (Doctoral dissertation)..
- الدليمي، عبد الرزاق. (2011). العلاقات العامة رؤيا معاصرة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
- الدليمي، عبد الرزاق. (2016). نظريات وسائل الاتصال في القرن الحادي والعشرين (ط1). عمان: دار اليازوري.
- الشمري، محمد. (2020). حملات التوعية للعلاقات العامة في الوزارات الخدمية وانعكاساتها على الوعي بالقضايا الصحية لدى الجمهور الكويتي أزمة جائحة كورونا المستجد نموذجا، جوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، 41(1)، 9-110..
- الطائي، مصطفى. (2017). الادارة وأنشطة الاتصال في العلاقات العامة (ط1) الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع
- العطيوي، اثير نوري. (2024). دور الحملات الانتخابية في تعزيز المشاركة السياسية لدى الجمهور. (انتخابات مجلس محافظة واسط لعام 2023 أنموذجاً).، 16.2 (ج2)، 352-338.
- الفرجاني، علي محمد. (2018). العلاقات العامة واستراتيجيات الاتصال. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
- . مازن، عثمان. (2017). حملات العلاقات العامة ودورها الاستراتيجي في التوعية الصحية بالتطبيق على برنامج القومي للصحة الإنجابية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
- محمد، احمد محمد عبد الحليم. (2021). إثر شبكات التواصل الاجتماعي على المشاركة السياسية في مصر. مجلة البحوث المالية والتجارية، 22(1)، 119-138.
- الموسى، عصام سليمان. (2009). المدخل في الاتصال الجماهيري. (ط6). الأردن: إثراء للنشر والتوزيع.
- الهندال، هبة عبد الرحمن، ابن لاغة، فاتن، ونصر، حسني محمد. (2022). استخدام شبكة تويتر في التسويق السياسي لمرشحي انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2020 (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط. مسترجع من http://ezproxy.yu.edu.jo:2069/Record/1363019
- القوانين: قانون الأحزاب السياسية رقم 39 لسنة 2015. وقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لعام 2016 وتعديلاته.وقانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم 11 لعام 2012 وتعديلاتها.
- المواقع الإلكترونية: موقع وكالة الانباء الأردنية بترا الالكتروني، حزبيون وسياسيون: الحياة السياسية وجدت مع تأسيس الإمارة https://petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=166089 وموقع الهيئة المستقلة للانتخابات (2020)، التقرير التفصيلي للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر لعام 2020. موقع صحيفة الراي الالكترونية، https://alrai.com/article/169367
ثانياً: English Refrences
- Ahmad، Taufiq, Alvi, Aima, Ittefaq, Muhammad. (2019). The Use of Social Media on Political Participation Among University Students: An Analysis of Survey Results From Rural Pakistan. Saga Open Journal, 9(3). https://www.researchgate.net/publication/334511984
- Defleur & Rokeach. (1992)." Theories of mass communication", (4) ed. (New York: Longman), P.261.
- Halim, H., Mohammad, B., Dauda, S. A., Azizan, F. L., & Akanmu, M. D. (2021). Association of Online Political Participation with Social Media Usage, Perceived Information Quality, Political Interest and Political Knowledge among Malaysian Youth: Structural Equation Model Analysis. Cogent Social Sciences, 7(1), 1964186.
- Orfan, S.N (2020). Political participation of Afghan youth on Facebook. Cogent Social Sciences 20(4), 1-20..
- Van Ruler, B. (2004). The communication grid: an introduction of a model of four communication strategies. Public relations review, 30(2), 123-143.
- Arabic References in English
- Al-Atiwi, Atheer Nouri. (2024). The role of electoral campaigns in promoting political participation among the public. (Wasit Provincial Council Elections 2023 as a model), 16.2 (C2), 352-338.
- Al-Dulaimi, Abdul Razzaq. (2011). Public Relations: A Contemporary Vision. Amman: Dar Wael for Publishing and Distribution.
- Al-Dulaimi, Abdul Razzaq. (2016). Theories of the means of communication in the twenty-first century (1st ed.). Amman: Dar Al-Yazouri.
- Al-Dulaimi, S.S.A., & Saif Saadi Aftan. (2024). The role of social networking sites in enhancing the participation of university students in the 2023 governorate council elections. Nile Valley Journal for Humanitarian, Social and Educational Studies and Research, 41(41), 507-542
- Al-Hindal, Heba Abd al-Rahman, Ibn Lagha, Faten, and Nasr, Hosni Muhammad. (2022). Using Twitter Network in Political Marketing for Candidates for the 2020 Kuwaiti National Assembly Elections (Unpublished Master's Thesis). Sultan Qaboos University, Muscat. Retrieved from http://ezproxy.yu.edu.jo:2069/Record/1363019
- Al-Moussa, Essam Suleiman. (2009). Introduction to mass communication. (6th ed.) Jordan: Ithra Publishing and Distribution.
- Al-Shammari, Muhammad. (2020). Public Relations Awareness Campaigns in Service Ministries and their Implications for Awareness of Health Issues among the Kuwaiti Public The Emerging Corona Pandemic Crisis as a Model, Goliat Arts and Social Sciences, Kuwait University, 41(1), 9-110.
- Al-Tai, Mustafa. (2017). Management and Communication Activities in Public Relations (1st Edition) Jordan: Dar Osama for Publishing .
- Bousahia, Hisham. (2023). Political marketing in Algeria through new media: An analytical study of the accounts of a sample of Algerian parties on Facebook. (Doctoral dissertation)..
- Bouzidi, Ahlam, Wafdsi, Amira. (2022). The role of electoral campaigns in enhancing political participation among university students. Jijel: Mohamed Siddiq Ben Yahya University.
- Ferjani, Ali Muhammad. (2018). Public relations and communication strategies. Amman: Dar Amjad for Publishing and Distribution, p. 173.
- Jalouli, Mukhtar. (2018). The role of awareness media campaigns in raising awareness of family crimes. Journal of Intermediate Notebooks, (9).
- Mazen, Othman. (2017). Public Relations Campaigns and their Strategic Role in Health Awareness by Application to the National Reproductive Health Program, Unpublished Master's Thesis, Sudan University of Science and Technology, Khartoum.
- Muhammad, Ahmed Mohamed Abdel Halim. (2021). The impact of social networks on political participation in Egypt. Journal of Financial and Business Research, 22(1), 119-138.