العوامل المحددة لرضا الزوار في المواقع التراثية: دراسة تطبيقية على حيّ الطُّريف بالدرعية التاريخية

المؤلفون

  • ياسر هاشم الهياجي King Saud University

الكلمات المفتاحية:

رضا الزوار، تجربة الزائر، المواقع التراثية، حيّ الطُّريف، الدرعية التاريخية. السياحة التراثية.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل الرئيسة التي تؤثر على رضا الزوار في المواقع التراثية التي تُعد وجهات بارزة للسياحة التراثية. ركزت الدراسة على خمسة عوامل رئيسة: المرافق والتسهيلات، جمال الموقع، سهولة الوصول، الأنشطة المتاحة والتفاعل، وكفاءة الموظفين.

تم اختيار حيّ الطُّريف بالدرعية التاريخية بشكل متعمد لهذه الدراسة نظرًا لثقافته الغنية وتاريخه العريق، فضلاً عن كونه من أبرز مواقع التراث العالمي اهتمامًا في المملكة، وأحد الوجهات المفضلة للسياحة التراثية.

تم جمع بيانات هذه الدراسة من مصادر أولية باستخدام البحث الاستكشافي لتحليل العوامل المؤثرة في رضا الزوار في حيّ الطُّريف. واعتمدت الدراسة على المنهج الكمي كأسلوب رئيس لتحليل البيانات، حيث تم استخدام أساليب المسح الميداني والاستبيان لفهم مستوى رضا الزوار. كما تم تطبيق تقنيات إحصائية مثل تحليل الانحدار والتحليل العاملي لاختبار الفرضيات استنادًا إلى استجابات 241 زائرًا زاروا الحيّ مرة واحدة على الأقل خلال شهري يناير وفبراير 2024.

توصلت الدراسة إلى استنتاجات هامة تتعلق بالعوامل التي تسهم في تحسين رضا الزوار وتعزيز تجربتهم. كما يُقدِّم البحث اقتراحات عملية لتحسين تجربة الزوار في المواقع التراثية، يمكن الاستفادة منها في تطوير استراتيجيات إدارة المواقع السياحية التراثية، وجذب المزيد من الزوار في المستقبل.

المراجع

ابن خميس، عبد الله بن محمد. (1402). الدرعية العاصمة الأولى، ط1، الرياض: مطابع الفرزدق، 1402هـ.

المغنم، علي بن صالح. (2015). إضاءات على أعمال التنقيبات الآثارية بحيّ الطُّريف التاريخي بالدرعية، مداولات اللقاء العلمي 16، جمعية التاريخ والآثار لدول الخليج العربية.

الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. (1429). الدرعية أصالة الماضي واشراقة الحاضر، السعودية.

Al-Ababneh, M. (2013). Service quality and its impact on tourist satisfaction. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 4(12), 164-177. https://journal-archieves31.webs.com/164-177.pdf

Antón, C., Camarero, C. & Laguna García, M. (2017). Towards a new approach of destination royalty drivers: satisfaction, visit intensity and tourist motivation. Current Issues in Tourism, 20(3), 238 260.

Arumugam, A., Nakkeeran, S., & Subramaniam, R. (2023). Exploring the Factors Influencing Heritage Tourism Development: A Model Development. Sustainability, 15(15), 11986. https://doi.org/10.3390/su151511986

Atsız, O., Leoni, V., & Akova, O. (2020). Determinants of tourists’ length of stay in cultural destination: one-night vs longer stays. Journal of Hospitality and Tourism Insights. https://doi.org/10.1108/jhti-07-2020-0126

Aziz, H., & Herzig, P. (2019). Visitor satisfaction at UNESCO World Heritage Sites: The case of the Oasis of Bahla and Land of Frankincense in the Sultanate of Oman. The Scientific Journal of the Faculty of Tourism and Hotels, Alexandria University, 16(1), 17-47. https://doi.org/10.21608/thalexu.2019.53088.

Banyai, M. (2012). Assessing Visitors’ Satisfaction in Nature-based Settings: Kejimkujik National Park and National Historic Site, TTRA Conference, Refereed Conference Proceedings Extended Abstracts & Papers.

Bay, M. A., Alnaim, M. M., Albaqawy, G. A., & Noaime, E. (2022). The Heritage Jewel of Saudi Arabia: A Descriptive Analysis of the Heritage Management and Development Activities in the At-Turaif District in Ad-Dir’iyah, a World Heritage Site (WHS). Sustainability, 14(17), 10718. https://doi.org/10.3390/su141710718

Chen, C. F. (2017). Factors influencing tourists’ satisfaction and loyalty in the green island resort: An integrated model of sustainable tourism. Journal of Sustainable Tourism, 25(7), 931–950. https://doi.org/10.1080/09669582.2016.1263308

Chen, C. F., & Tsai, D. (2018). The influence of destination image and tourist satisfaction on tourist loyalty: A case study of Chinese tourists in Korea. Journal of Travel & Tourism Marketing, 35(3), 590–605. https://doi.org/10.1080/10548408.2018.1424161

Chi, C. G., & Qu, H. (2008). Examining the structural relationships of destination image, tourist satisfaction, and destination loyalty: An integrated approach. Tourism Management, 29(1), 624-636. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.01.1198

Diriyah Gate Development Authority DGDA. (2020). Work Commences on World’s Largest Cultural and Heritage Development Diriyah Gate, Starting with Bujairi District.

Dulay, Michele. (2015). Tourist Satisfaction with the Ifugao World Heritage Tourism, The Upland Farm Journal, 23(1). 71-80.

Fallon, P., & Schofield, P. (2004). Just trying to keep the customer satisfied. Journal of Quality Assurance in Hospitality and Tourism, 4(3-4), 77-96.

García-Mas, A., Ramón-Rodríguez, A. B., & Fernández-Izquierdo, M. Á. (2019). Destination attractiveness, tourist satisfaction, and destination loyalty: A study in the context of cultural tourism. Sustainability, 11(1), 1130. https://doi.org/10.3390/su11010301

Giao, H. N. K., Hang, T. D., Son, L. T., Kiem, D., & Vuong, B. M. (2020). Tourists' Satisfaction towards Bao Loc City, Vietnam. Journal of Asian Finance, Economics and Business, 7(7), 269-277. https://doi:10.13106/jafeb.2020.vol7.no7.269

Gupta, juhi. (2020). Our Heritage Study of Factors Affecting Tourist Satisfaction at Selected Heritage Destinations of Rajasthan. EduIndex.

Gursoy, D., Lu, L., & Lu, A. C. C. (2016). Antecedents and outcomes of travelers’ information search for alternative restaurants. Journal of Travel Research, 55(5), 587–602. https://doi.org/10.1177/0047287515569777

Hair J.F., William C. B, Barry J. B, and Rolph E. A. (2019). Multivariate Data Analysis, Eighth Edition. USA, Cengage Learning EMEA.

Huh, J., & Uysal, M. (2004). Satisfaction with cultural/heritage sites. Journal of Quality Assurance in Hospitality and Tourism, 4(3–4), 177–194. https://doi.org/10.1300/J162v04n03_12

Hui, T. K., Wan, D., & Ho, A. (2007). Tourists’ satisfaction, recommendation, and revisiting Singapore. Tourism Management, 28, 965-975. https://doi.org/10.1016/j.tourman.2006.08.008

Khuong, N. M., & Quyen, P. N. (2016). Factors affecting international tourists’ perceived service quality and return intention: A study in Ho Chi Minh City, Vietnam. Review of European Studies, 8(3), 1918-7173.

Kotler, P., & Keller, K. L. (2012). Principles of marketing (14th ed.). Pearson Prentice Hall.

Kozak, M. (2003). Measuring tourist satisfaction with multiple destination attributes. Tourism Analysis, 7, 229-240.

Loan, D. T. T. (2015). Factors affecting the satisfaction of tourists for Binh Dinh destination. Journal of Economic Development, 26(9), 101-119.

Malik, M., Al-Salahmi, S. M. K., Al-Kamiyani, N. K. N., & Al-Habsi, G. H. H. (2020). Tourist satisfaction with heritage site attributes in the Sultanate of Oman. Enlightening Tourism: A Pathmaking Journal, 10(1), 28–57. https://doi.org/10.33776/et.v10i1.3692

McDowall, S. (2010). International tourist satisfaction and destination loyalty: Bangkok, Thailand. Asia Pacific Journal of Tourism Research, 15(1), 21-42. https://doi.org/10.1080/10941660903510040

Meng, F., Tepanon, Y. & Uysal, M. (2008). Measuring tourist satisfaction by attribute and motivation: The case of a nature-based resort. Journal of Vacation Marketing, 14(1), 41-56.

Neal, J. D., & Gursoy, D. (2008). A multifaceted analysis of tourism satisfaction. Journal of travel research, 47(1), 53-62.

Ozdemir, B., Çizel, B., & Cizel, R. B. (2012). Satisfaction with all-inclusive tourism resorts: The effects of satisfaction with destination and destination loyalty. International Journal of Hospitality and Tourism Administration, 13(20), 109-130.

Phuc, N. T. (2010). Survey on tourist satisfaction with eco-tourism activities in Phong Nha - Ke Bang. Journal of Science, 60, 211-219.

Pizam, A., Neumann, Y., & Reichel, A. (1978). Dimensions of tourist satisfaction with a destination area. Annals of Tourism Research, 5(3), 314-322.

Poria, Y., Reichel, A. & Biran, A. (2006). Heritage site management: motivations and expectations. Annals of Tourism Research, 33(1), 162-178.

Poria, Y.; Butler R.; Airey, D. (2003). The core of heritage tourism, Annals of Tourism Research, 30 (1), 238– 254.

Prayag, G. (2009). Tourists' evaluations of destination image, satisfaction, and future behavioral intentions: The case of Mauritius. Journal of Travel & Tourism Marketing, 26(8), 836-853. https://doi.org/10.1080/10548400903358729

Ratner, B. (2009). The correlation coefficient: Its values range between+ 1/− 1, or do they?, Journal of targeting measurement and analysis for marketing, 17(2), 139-142.‏

Sardar, S., Hossain, M. E., Hossain, M. I., & Shaheen, M. S. (2020). Factors affecting visitors’ satisfaction: An empirical study on the Paharpur Buddha Vihara, Naogaon, Rajshahi. International Journal of Management and Accounting, 2(4), 61–73.

Seraphin, H.; Yallop, A.C.; Capatîna, A.; Gowreesunkar, V.G. (2018). Heritage in tourism organisations’ branding strategy: The case of a post-colonial, post-conflict and post-disaster destination. Int. J. Cult. Tour. Hosp. Res, 12, 89–105.

Su D N Nguyen N A N Nguyen Q N T and Tran T P, (2020). The link between travel motivation and satisfaction towards a heritage destination: The role of visitor engagement, visitor experience and heritage destination image, Tourism Management Perspectives, 34.

Suanmali, S. (2014). Factors affecting tourist satisfaction: An empirical study in the northern part of Thailand. SHS Web of Conferences, 12,. https://doi.org/10.1051/shsconf/20141201027

Sukiman, M.; Omar, S.; Muhibudin, M.; Yussof, I.; Mohamed, B. (2013). Tourist Satisfaction as the Key to Destination Survival in Pahang. Procedia - Social and Behavioral Sciences. 91 (4), 78-87.

Thiumsak, T., & Ruangkanjanases, A. (2016). Factors influencing international visitors to revisit Bangkok, Thailand. Journal of Economics, Business and Management, 4(3), 220-230. https://doi.org/10.7763/JOEBM.2016.V4.394

Truong, T., & Foster, D. (2006). Using HOLSTAT to evaluate tourist satisfaction at destinations: The case of Australian holidaymakers in Vietnam. Tourism Management, 27(5), 842-855.

Vetitnev, A., Romanova, G., Matushenko, N., & Kvetenadze, E. (2013). Factors affecting domestic tourists' destination satisfaction: The case of Russia resorts. World Applied Sciences Journal, 22(8), 1162-1173. https://doi.org/10.5829/idosi.wasj.2013.22.08.27513

Yüksel, A., & Yüksel, F. (2007). Shopping risk perceptions: Effects on tourists’ emotions, satisfaction, and expressed loyalty intentions. Journal of Travel Research, 45(3), 269–280. https://doi.org/10.1177/0047287506295905

Zabkar, V., Brencic, M. M., & Dmitrovic, T. (2010). Modeling perceived quality, visitor satisfaction, and behavioral intentions at the destination level. Tourism Management, 31(4), 537–546.

التنزيلات

منشور

2025-08-23

كيفية الاقتباس

الهياجي ي. ه. (2025). العوامل المحددة لرضا الزوار في المواقع التراثية: دراسة تطبيقية على حيّ الطُّريف بالدرعية التاريخية. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 33(3), 375–402. استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/255

إصدار

القسم

Articles