التحليل المكاني لمواقع الدوائر الحكومية في مدينة إربد بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • قاسم الدويكات
  • روان الجمرة

الكلمات المفتاحية:

التحليل المكاني، الدوائر الحكومية، نمط التوزيع الجغرافي، صلة الجوار، المسافة المعيارية، اتجاه الانتشار، مؤشر كثافة شبكة المواصلات.

الملخص

تهدف الدراسة لتحديد النمط الجغرافي لتوزيع الدوائر الحكومية في مدينة إربد شمال الأردن، كما تسعى للكشف عن مدى عدالة توزيع الدوائر الحكومية على مناطق المدينة السبع، وارتباطه بالتوزيع الجغرافي للسكان. كذلك تسعى الدراسة إلى تحليل كثافة شبكة الطرق، والعلاقة بين كثافة الشبكة، وتوزيع السكان، والدوائر الحكومية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لجمع بيانات الدراسة من مصادرها المكتبية، والإلكترونية، ودائرة الإحصاءات العامة، وبلدية إربد الكبرى. وتم تحديد إحداثيات الدوائر الحكومية بواسطة (Google Earth) كما استخدمت الدراسة تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، وتقنية الحزمه الإحصائية الاجتماعية (SPSS) لإجراء تحليل معامل ارتباط بيرسون ومربع كاي، ومنحنى لورنز. كما إستخدم تحليل صلة الجوار للكشف عن نمط التوزيع، واختبار المسافة المعيارية، وأتجاه التوزيع أيضا. وجدت الدراسة أن نمط التوزيع الجغرافي للدوائر الحكومية هو نمط متجمع. ويعود السبب في ذلك إلى تركز السكان، وارتفاع كثافة شبكة الطرق في بعض مناطق التركز. وأظهرت الدراسة أيضًا عدم وجود عدالة في التوزيع، وأن أتجاه انتشار الدوائر الحكومية كان من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. وقد اثبتت الدراسة وجود علاقة طردية بين نمط تركز السكان والدوائر الحكومية، وعلاقة عكسية بين عدد الدوائر الحكومية وإجمالي اطوال الطرق. وتوصي الدراسة بإنشاء دوائر حكومية في الأحياء المعدومة، فضلا عن إنشاء مكاتب ارتباط فرعية لبعض الدوائر المهمة.

التنزيلات

منشور

2023-11-01

كيفية الاقتباس

الدويكات ق., & الجمرة ر. (2023). التحليل المكاني لمواقع الدوائر الحكومية في مدينة إربد بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(1). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/57

إصدار

القسم

Articles