مصطلح "القَبَالَة" في سياق اللغة والتاريخ والفقه

المؤلفون

  • ابراهيم صدقة
  • فاطمة حموني

الكلمات المفتاحية:

قِبَالَة، كِراء، خَراج، نقوش، برديات، فقه.

الملخص

يناقش هذا البحث واحدة من الألفاظ الفريدة ذات السياق الاقتصادي والمتعلقة بخراج بيت مال المسلمين. اعتمد البحث على أمهات المصادر التاريخية؛ المصادر المباشرة وهي: الكتابات القديمة التي تعود إلى فترة ما قبل الميلاد والقرون الميلادية الأولى، والبرديات المصرية في الفترة الإسلامية. وغير المباشرة وهي كتب المؤرخين الأوائل والأحاديث النبوية الشريفة. بَيَّن البحث الجانب اللغوي والاصطلاحي والتاريخي للكلمة. كما بَيَّن الجانب الفقهي. وكان دَيْدَن المنهج التَّتَبُع التاريخي والجغرافي لمراحل استخدام اللفظة ومشتقاتها. وخَلُص البحث إلى أن اللفظة ليست بذات بُعْدٍ في الاستخدام في العربية الفصحى قبل الإسلام، إذ يمكن أن تُعتَبَر من الألفاظ المولدة من حيث الاستخدام الاصطلاحي.

وينقسم البحث إلى مقدمة وأقسام ثلاثة: الأول يتحدث عن القبالة في اللغة، الثاني ورودها في المصادر، وجاء القسم الثالث ليتحدث عن مضامين فقهية خاصة للكلمة مدار البحث.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-12

كيفية الاقتباس

صدقة ا., & حموني ف. (2024). مصطلح "القَبَالَة" في سياق اللغة والتاريخ والفقه . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(1). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/65

إصدار

القسم

Articles