استخدام الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية: دراسة مسحية

المؤلفون

  • علي نجادات
  • حاتم علاونة
  • أمجد القاضي

الكلمات المفتاحية:

الطلبة الوافدون، شبكات التواصل الاجتماعي، العزلة الاجتماعية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى طبيعة العلاقة بين استخدام الطلبة الوافدين الدراسين في الجامعات الأردنية لوسائل التواصل الإجتماعي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية.

وتصنّّف هذه الدراسة ضمن نوعية البحوث الوصفية، وقد اعتمدت منهج المسح الإعلامي Survey، وتكون مجتمع الدراسة من (3001) من الطلاب والطالبات من( 44) جنسية مختلفة، وقد لجأ الباحثون إلى العينة العشوائية البسيطة، بما مقداره 300 طالب وطالبة.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ،تمثل أهمها في أن( 66.4%) من الطلبة الوافدين يستخدمون شبكات التواصل الإجتماعي بشكل دائم، وأن( 26.3%) يستخدمونها أحياناً، وأن الفيسبوك تصدر شبكات التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الوافدين إلى الأردن وبما نسبته( 61%)، تلاه الإنستغرام بنسبة( 55%)، وأن( 60%) من الطلبة الوافدين إلى الأردن يستخدمون شبكات التواصل الإجتماعي للتواصل مع الأهل والأصدقاء، وأن( 43%) يستخدمونها لأغراض التسلية والترفيه، وأن( 80%) من الطلبة الوافدين أشاروا إلى أنهم يشعرون بأنهم مقصرون في علاقاتهم مع أسرهم وأقاربهم وأصدقائهم بسبب تصفحهم المستمر لشبكات التواصل الاجتماعي.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-20

كيفية الاقتباس

نجادات ع., علاونة ح., & القاضي أ. (2024). استخدام الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية: دراسة مسحية . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 31(4). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/75

إصدار

القسم

Articles