https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/issue/feed مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية 2024-11-27T10:46:20+03:00 الأستاذ الدكتور رئيس تحرير مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية" ayhss@yu.edu.jo Open Journal Systems <div> <p>تصدر مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة الإنسانية والاجتماعية" عن عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك منذ عام 1985، وهي مجلة علمية محكمة، تصدر بشكل منتظم وبواقع مجلد واحد في كل عام، يحتوي المجلد على أربعة أعداد، ويشرف على تحريرها هيئة من الأساتذة المتخصصين والأكاديميين في مختلف الدارسات الإنسانية والاجتماعية، ورقم تصنيفها الدولي (ISSN 1023-0165<sub>)</sub>.</p> <p>تقوم المجلة بنشر الأبحاث الأصيلة التي تسهم بنشر العلم والمعرفة في التخصصات الإنسانية والاجتماعية التالية:</p> <ul> <li>علوم الرياضة.</li> <li>الشريعة والدراسات الإسلامية.</li> <li>الجغرافيا.</li> <li>التاريخ.</li> <li>الإدارة والاقتصاد.</li> <li>القانون.</li> <li>الاثار والسياحة.</li> <li>الصحافة والاعلام.</li> <li>العلوم السياسية.</li> <li>ويمكن النظر في تخصصات أخرى.</li> </ul> <p>وتخضع الأبحاث المقدمة للنشر إلى معايير دقيقة تشمل التدقيق الفني والتحكيم العلمي من قبل محكمين إثنين او أكثر ان لزم الامر للتحقق من صلاحية البحث للنشر. </p> </div> <div>تتلقى المجلة أبحاثًا في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ذات أصالة ومنهجية علمية مكتوبة باللغتين العربية أوالإنجليزية.</div> https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/223 مدى إمتلاك طلبة التربية العملية لإستراتيجيات التدريس المعاصرة من وجهة نظر مشرفو مساق التربية العملية في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك 2024-11-24T09:47:31+03:00 وليد يوسف الحموري W.Hammouri@ju.edu.jo خلف وليد خلف الذيابات w.hammouri@ju.edu.jo <p>هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى إمتلاك طلبة التطبيق الميداني لإستراتيجيات التدريس المعاصرة من وجهة نظر مشرفو مساق التربية العملية في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي لملاءمته وطبيعة الدراسة، حيث قام الباحثان بتوزيع أداة الدراسة إلكترونياً على عينة الدراسة البالغ عددها (37) عضو هيئة تدريس في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، وأظهرت النتائج ان مستوى إمتلاك طلبة التطبيق الميداني لإستراتيجيات التدريس المعاصرة كان متوسطا، وكما اشارت النتائج ايضا إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الرتبة العلمية لصالح المدرسين الذين رتبتهم العلمية (مدرس). كما اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح أعضاء الهيئة التدريسية الذين خبرتهم تراوحت بين (5- أقل من 10)، بينما اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس، وأوصى الباحثان بالاستفادة من طاقات ودوافع المدرسين ذيي الرتب العلمية المختلفة في تطوير وتحسين إستراتيجيات التدريس التي تتوافق مع المساقات العملية والنظرية.</p> 2023-12-31T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/224 أثر البرنامج التعليمي الدولي Shuttle Time المعدل على تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى مستخدمي الكراسي المتحركة 2024-11-24T10:33:23+03:00 نـــضـــال مـــصـــطـــفـــى بـــنـــي سـعيـد Nedal_MMB@yu.edu.jo حـــســيـن حــســن أبـو الـرز husruz@yu.edu.jo ســـوزان زيـــاد الـــزريـــقـــات s.zriqat@jadara.edu.jo <p>هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر البرنامج التعليمي الدولي Shuttle Time المعدل على تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى مستخدمي الكراسي المتحركة. وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة ولمجموعة واحدة، وقد تكونت عينة الدراسة من (7) متعلمين مبتدئين من الافراد ذوي الإعاقة الحركية تصنيف (WH 2) – (Wheelchair Classes Two) من نادي النهضة للمعاقين حركياً ومن جمعية النهضة للتحديات الحركية في مدينة إربد، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وقام الباحثون بتعديل البرنامج التعليمي الدولي (Shuttle Time) في الريشة الطائرة وتحكيمه وتطبيقه على عينة الدراسة لفترة زمنية مدتها (12) أسبوعاً بواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد، وكل وحدة تعليمية استغرقت (90) دقيقة. ولقياس دقة أداء مهارات (الإرسال الخلفي القصير، الإرسال الأمامي القصير، الإرسال الأمامي الطويل، الإرسال المخادع، ضربة الإبعاد من فوق الراس، ضربة الإسقاط) استخدم الباحثون اختبار دقة أداء المهارات من تصميم Mustafa, 2012)) بعد تعديله، واختبار من تصميم الباحثة لتقييم الأداء الفني (التكنيك) لمهارات اللعبة قيد الدراسة. وبعد إجراء الاختبارات القبلية والبعدية لعينة الدراسة وجمع البيانات تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (Wilcoxon) للمقارنات أظهرت نتائج الدراسة أن هناك اثرأً ايجابياً لبرنامج (Shuttle Time) المعدل في تحسن دقة أداء بعض مهارات الريشة الطائرة (الإرسال الخلفي القصير، ضربة الإبعاد من فوق الرأس، ضربة الإسقاط)، وكذلك أثراً ايجابياً في تحسن الأداء الفني (التكنيك) لجميع المهارات قيد الدراسة، ويوصي الباحثون باعتماد برنامج (Shuttle Time) المعدل في تعليم المتعلمين المبتدئين في الريشة الطائرة من ذوي الإعاقة الحركية تصنيف (WH 2)</p> 2023-12-31T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/225 مقارنة مستوى بعض القدرات التوافقية لدى طلبة مساقات ألعاب القوى في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك 2024-11-24T10:52:35+03:00 آمال سليمان صالح الزعبي amal.alzoubi@yu.edu.jo نهاد مخادمة nehad@yu.edu.jo سمية خويلة somaya@yu.edu.jo <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة إلى مقارنة مستوى بعض القدرات التوافقية لدى طلبة مساقات ألعاب القوى في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة، وتكونت العينة من (40) طالبًا وطالبة قسموا إلى (20) طالبًا و(20) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قاموا بتطبيق (7) اختبارات تقيس القدرات التوافقية لكل من الربط الحركي والنقل الحركي وتقدير الوضع والتكيف مع الأوضاع المختلفة والقدرة على بذل أقصى جهد &nbsp;القدرة على حفظ الاتزان وضبط الإيقاع الحركي وتغيير أوضاع الجسم،وقد جرى استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة، فأظهرت النتائج التي تم التوصل إليها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جميع القدرات التوافقية بين الطلاب والطالبات ولصالح الطلاب من خلال ظهور تكرارات أكبر، وأزمان أقل. ويوصى بضرورة &nbsp;الاهتمام بتطوير القدرات التوافقية لدى الطلبة وخاصة الطالبات خصوصًا في السنة الدراسية الأولى، لما لهذه القدرات من أثر إيجابي كبير على تعلم الكثير من المهارات، والأداء الحركي لمختلف المواد العملية في المجال الرياضي بشكل عام، وفعاليات ألعاب القوى بشكل خاص.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/227 تأثير الغمر بالماء البارد والساخن بعد أداء سباحة (200م) على بعض الهرمونات التي تساعد في إنتاج الطاقة ودلائل الاستشفاء 2024-11-26T09:19:15+03:00 مؤتمن أحمد يوسف الزعبي mohammadm@yu.edu.jo محمد بديوي بني ملحم mohammadm@yu.edu.jo <p>هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تأثير الغمر بالماء البارد والساخن بعد أداء سباحة (200م) حرة على الهرمونات التي تساعد في إنتاج الطاقة (الثيروكسين، الكورتيزول) ودلائل الاستشفاء (اللاكتيت، كرياتين الكاينيز، نبض القلب، مستوى الجلوكوز). وأُجريت الدراسة على عينة قوامها (8) سباحين من مساق تدريب السباحة في جامعة اليرموك، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى والبالغ عددها (4) لاعبين تم غمرهم بدرجة حرارة (20) درجة لمدة (10) دقائق، والمجموعة الثانية والبالغ عددها (4) لاعبين بدرجة حرارة (40) درجة لمدة (10) دقائق، وتم غمر الجسم كاملا باستثناء الرأس، وذلك بعد أداء سباحة (200م) حرة لكلتا المجموعتين. وقام الفريق الطبي بسحب عينات الدم قبل المجهود وبعد المجهود وبعد الغمر. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين الاختبار القبلي والبعدي على الهرمونات التي تساعد في إنتاج الطاقة (الكورتيزول، الثيروكسين) في سباحة (200م) حرة ولكلا المجموعتين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين الاختبار القبلي والبعدي على بعض دلائل الاستشفاء (اللاكتيت، كرياتين الكاينيز، نبض القلب) لكلا المجموعتين. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الغمر بالماء البارد والساخن على الهرمونات التي تساعد في إنتاج الطاقة (الكورتيزول والثيروكسين) في سباحة (200م) بعد الجهد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين الغمر بالماء البارد والساخن على بعض دلائل الاستشفاء (اللاكتيت، نبض القلب) في سباحة (200م) حرة بعد الغمر، وهذه الفُرُوق لصالح الماء الساخن.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/228 الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس 2024-11-26T09:27:03+03:00 مؤيد عوض الطراونة moed.tarawneh@yahoo.com ولاء خالد عكاش العويسات moed.tarawneh@yahoo.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. حيث تكوّنت عيّنة الدّراسة من (66) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنيّة: (الجامعة الأردنيّة، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية). واستخدمت استبانة مكوّنة من (26) فقرة موزّعة على خمسة مجالات، هي: (الأنظمة والتعليمات، والتخطيط، والتنظيم، والمسؤولية المشتركة، وسرعة الاستجابة). كما استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة مرتفعة، حيث احتل مجال الأنظمة والتعليمات المرتبة الأولى، بينما جاء مجال المسؤولية المشتركة في المرتبة الثانية، ومجال سرعة الاستجابة في المرتبة الثانية مكررًا، ومجال التنظيم في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الأخير جاء مجال التخطيط. وفي ضوء نتائج الدّراسة، يوصي الباحثان بضرورة تعزيز الجوانب الإيجابية لدى عمادات الكليّات في الرّشاقة التنظيمية بما يخصّ مجال الأنظمة والتعليمات، وتقوية جوانب الضعف في مجال التخطيط.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/229 أثر تدريبات مقترحة داخل الملعب باستخدام التعزيز وبدونه على بعض المتغيرات الفسيولوجية والنفسية لدى لاعبي منتخب الشمال للعبة التنس في الأردن 2024-11-26T09:31:55+03:00 نداء رائد العمري s.telfah@yu.edu.jo شافع سليمان طلفاح s.telfah@yu.edu.jo محمد فايز سليم famohammad@yu.edu.jo <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تدريبات مقترحة داخل الملعب باستخدام التعزيز وبدونه، على بعض المتغيرات الفسيولوجية، والنفسية لدى لاعبي منتخب الشمال للعبة التنس في الأردن، وإلى الفروق في مستوى الاستجابات باستخدام التعزيز تبعا لمتغيرات (الجنس، والفئة العمرية، وسنوات ممارسة اللعبة). تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (24) لاعبا ولاعبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية ضمن فئتين عمريتين؛ الأولى فوق سن (16) سنة، والثانية تحت سن (16) سنة. تم رصد نسبة الحد الأقصى لضربات القلب (%max HR )، ومعدل الشدة المدركة (RPE)، ومستوى الاستمتاع بالتدريب لدى عينة الدراسة خلال وبعد تلك التدريبات على مرحلتين الأولى: الأولى بدون تعزيز، والثانية باستخدام التعزيز. أظهرت النتائج وجود أثر لتدريبات (Star, Cuicide) داخل الملعب باستخدام التعزيز على جميع المتغيرات الفسيولوجية والنفسية قيد الدراسة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشدة المدركة بعد تدريبي (Star, Cuicide)، ونسبة الحد الأقصى لضرات القلب خلال تدريب (Suicide) باستخدام التعزيز تبعا لمتغيرالجنس لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة الحد الأقصى لضربات القلب، والشدة المدركة، والاستمتاع بالتمرين لتدريبات (Star, Cuicide)، باستخدام التعزيز تبعا لمتغير الفئة العمرية لصالح فئة تحت (16) سنة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشدة المدركة باستخدام التعزيز بعد تدريب (Star) تعزى لمتغير سنوات ممارسة اللعبة ولصالح فئة الخبرة (من 1 إلى 4 سنوات). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة استخدام مدربي التنس التدريب داخل الملعب عن طريق تدريبات تحاكي طبيعة اللعبة باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي لرفع مستوى الاستجابات الفسيولوجية والنفسية بهدف تحسين مستوى أداء اللاعبين.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/230 تقييم فاعلية المهارات الهجومية وأخطاء المنافس في إحراز النقاط وترتيب نتائج فرق الكرة الطائرة في دورة الألعاب الأولمبية 2020 2024-11-26T09:45:19+03:00 ذياب عبد المجيد الشطرات theyabshatarat@yahoo.com وليد يوسف الحموري w.hammouri@ju.edu.jo حسام عبد الرزاق بركات habarakat@yahoo.com <p>هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تقييم فاعلية المهارات الهجومية وأخطاء المنافس في إحراز النقاط وترتيب نتائج فرق الكرة الطائرة في دورة الألعاب الأولمبية 2020. استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة، واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية؛ حيث تكونت من جميع لاعبي المنتخبات المشاركة في منافسات الرجال في دورة الألعاب الأولمبية 2020 وعددهم (168) لاعبا، يمثلون (12) منتخبا لعبت (147) شوطا، في (38) مباراة، سجل خلالها (6489) نقطة. واستخدمت النسب المئوية، ومعامل ارتباط الرتب سبيرمان (Spearman)، واختبار (ت) t-test للمعالجة الإحصائية. وتوصلت نتائج الدراسة: تفوق فرق المقدمة في الحصول على أعلى النسب المئوية في تسجيل النقاط في الضرب الساحق على الفرق المتأخرة في الترتيب. وتفوق فرق المقدمة في الحصول على النقاط في الإرسال على الفرق المتأخرة في الترتيب. وتفوق فرق المقدمة في نسبة تسجيل النقاط في حائط الصد بالمقارنة مع الفرق المتأخرة في الترتيب. وتبين استفادة فرق المقدمة من كثرة أخطاء الفرق المتأخرة فأحرزت نسبة عالية من النقاط ساعدتها في الحصول على مراكز متقدمة في الترتيب.&nbsp;</p> <p>وأوصت الدراسة بضرورة استفادة المدربين عند وضعهم للخطط التدريبية من الرؤية الواضحة التي قدمتها هذه الدراسة من حيث القيم الترتيبية للضرب الساحق، والإرسال وحائط الصد وأخطاء المنافسين، في إحراز النقاط وضرورة الاستمرار في تحسين الضرب الساحق، لأنه العنصر الأول في إحراز النقاط وتقليل الأخطاء لأنها العنصر الثاني في إحراز المنافسين للنقاط، ومواصلة الاهتمام بتحسين حائط الصد والإرسال لأهميتهما في إحراز النقاط، وبالتالي تحديد ترتيب الفرق في البطولات.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/231 أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك 2024-11-26T09:57:51+03:00 نزار "محمد خير" الويسي nizar.m@yu.edu.jo <p>&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة (40) من طالبا من المسجلين في مساق تدريب ألعاب القوى في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022. تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين بواقع (20) طالبا لكل مجموعة، حيث طبقت المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي باستخدام التعليم المدمج، بينما المجموعة الضابطة طبقت المنهاج المقرر لفعالية حذف القرص بطريقة المحاضرة الاعتيادية، واستغرق تطبيق البرنامج التدريسي (5) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية في الأسبوع، زمن الوحدة (50) دقيقة. ولقياس مستوى الإبداع الحركي استخدم الباحث المقياس الذي أعدته (Shamaila, 2015)، والمكون من (40) فقرة، ولقياس أداء فعالية حذف القرص قام الباحث بتصميم استمارة خاصة. وأظهرت النتائج فعالية التعليم المدمج على أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلبة كلية التربية الرياضية، وأن هناك فروقا في القياسات البعدية بين أفراد المجموعتين في أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي ولصالح أفراد المجموعة التجريبية. ويوصي الباحث بضرورة التأكيد على استخدام التعليم المدمج في التدريس من خلال مواكبة التقدم التقني في استراتيجيات التدريس.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/232 تأثير دعامة الركبة المرنة (Elastic Knee Support) على المتغيرات الميكانيكية لبعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة السلة 2024-11-26T10:03:00+03:00 يزن سمير ساير حداد yhaddad@yu.edu.jo محمد حسن إبراهيم أبو الطيب Mlazer79@yahoo.com سعد محمد محمود بني هاني saed.banihani@yu.edu.jo معتصم لطفي الطحاينة dr_mspoznan@yahoo.com زيد أحمد اللوباني saed.banihani@yu.edu.jo <p>هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى تأثير دعامة الركبة المرنة ((Elastic Knee Support) على المتغيرات الميكانيكية لبعض القدرات البدنية لدى لاعبي كرة السلة. تكونت عينة الدراسة من (3) لاعبي كرة سلة تم اختيارهم بالطريقة العمدية. وقد تم تصوير اللاعبين وهم يقومون ب (الوثب العمودي، والأفقي، وعدو 10م) ثلاث محاولات باستخدام دعامة الركبة المرنة على الركبة وثلاث محاولات دون استخدام دعامة الركبة المرنة. وتم تثبيت كاميرا نوع سامسونج (Samsung)) سرعتها (50) صورة/ث على حامل ثلاثي متعدد الارتفاع وعلى أرض مستوية، ووضعت على المستوى الجانبي، وعلى بعد 5 متر من منطقة الوثب، وعلى ارتفاع (75 سم) عن الأرض. وقد بينت نتائج الدراسة أن لاستخدام دعامة الركبة المرنة على الركبة أثراً بسيطاً وغير دال إحصائيا في تقليل معدل سرعة العدو لـ (10 متر) والمتغيرات التي لها علاقة بطول وتردد الخطوة. كما أن لاستخدام دعامة الركبة المرنة أثراً بسيطاً وغير دال إحصائيا في خفض سرعة الارتقاء والمسافة العمودية والقدرة والشغل أثناء أداء الوثب العمودي، وأن لاستخدام دعامة الركبة المرنة أثر بسيط وغير دال إحصائيا أيضاً في تقليل سرعة الارتقاء والقدرة والمسافة الأفقية أثناء الوثب الأفقي. وقد أوصى الباحثون باستخدام دعامة الركبة المرنة (Elastic Knee Support) من أجل وقاية الركبة من الإصابة مع المحافظة على المدى الحركي للمفصل وفعالية عمل العضلات العاملة على المفصل أثناء العدو والوثب العمودي والأفقي.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/233 الإصابات الرياضية الشائعة لدى طلبة مساقات السباحة في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك 2024-11-26T10:39:56+03:00 غيد عبيدات g.obidat@yu.edu.jo <p>هدفت هذه الدراسة الى التعرف إلى أكثر أنواع الإصابات الرياضية شيوعًا لدى طلبة مساقات السباحة في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، وتحديد أكثر مواقع الجسم التشريحية عرضة للإصابة، وأهم الأسباب المؤدية لحدوثها. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم استخدم الاستبيانة كأداة لجمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (200) طالب ممن يدرسون مساقات السباحة في كلية&nbsp; التربية الرياضية للفصل الدراسي الثاني (2022- 2023) في جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العمدية المقيدة بالإصابات، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، حيث تم استخدم التكرارات والنسبة المئوية للحصول على النتائج. أظهرت النتائج أن أكثر أنواع الإصابات الرياضية شيوعًا لدى الطلبة هي إصابة الشد العضلي حيث حصلت على أعلى نسبة (% 25.8) بين الإصابات، وأن أكثر مواقع الجسم التشريحية تعرضًا للإصابة لدى الطلبة كانت منطقة الفخذ، وأن أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الإصابات الرياضية لديهم هو الإحماء غيرالكافي، وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالإحماء العام والخاص بمساقات السباحة وتوفيرعوامل الأمن والسلامة في المسابح من ناحية الأدوات وتدفئة المسبح.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/234 أثر تدريبات التاباتا TABATAفي تحسين بعض الصفات البدنية والمهارية لدى طلاب مساقات الجمباز 2024-11-26T10:47:42+03:00 زياد فلاح الزيود zeyadfz@yu.edu.jo دعاء محمد كراسنه zeyadfz@yu.edu.jo <p>هدفت الدراسة التعرف إلى أثر تدريبات التاباتا Tabata في تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهاري لدى طلاب مساقات الجمباز. واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، تكوّنت عينة الدراسة من (60) طالبًا من طلاب مساق تدريب جمباز خلال الفصل الدراسي الثاني (2021-2022م)، تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين متكافئتين (30) طالبًا لكل مجموعة، خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج خاص بتدريبات Tabata باستخدام التدريب الفتري مرتفع الشدة ولمدة (12) دقيقة خلال فترة الإحماء، استمر تطبيق البرنامج (6) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية للأسبوع الواحد، أما الصفات البدنية التي تم قياسها هي(المرونة، تحمل القوة، الرشاقة، التوافق)، كما تم قياس مستوى الأداء لمهارات (الميزان، الوقوف على اليدين، الدحرجة الأمامية للنهوض فتحا، الدحرجة الأمامية الطائرة من الدوران)، وقد استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية المناسبة (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، واختبار "ت"). وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ هنالك تحسّنًا في القياس البعدي لكلا المجموعتين، بينما حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت تدريبات Tabata تحسّنًا واضحًا في الصفات البدنية ممثلة في المرونة وتحمل القوة لعضلات البطن والذراعين والرشاقة والتوافق، والمهارية ممثلة في مهارة الميزان والوقوف على اليدين والدحرجة الأمامية للنهوض فتحًا والطائرة من الدوران دالاً إحصائي في القياس البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة،ويوصي الباحثان بتعميم استخدام تدريبات Tabata على جميع الألعاب الرياضية لما له من أثر في تحسين المستوى البدني والمهاري.</p> 2024-11-26T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/235 التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني عن بعد في المواد العملية خلال جائحة كورونا (2021) 2024-11-27T10:38:07+03:00 شافع سليمان طلفاح s.telfah@yu.edu.jo نضال مصطفى بني سعيد Nedal_MMB@yu.edu.jo <p>هدفت الدراسة إلى التعرف إلى التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني عن بعد في المواد العملية خلال جائحة كورونا من وجهة نظرهم. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (204) من الطلاب والطالبات ممن هم على مقاعد الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2021/2022)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة من تصميم الباحثين اشتملت على قسمين هما: الأول المتغيرات الشخصية، والثاني مقياس التحديات، واشتمل على (36) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: (تحديات إدارية ومادية، وتحديات فنية، وتحديات التفاعل والتواصل، وتحديات التغذية الراجعة). أظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي تواجه طلبة التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني (e-Learning) في المواد العملية خلال جائحة كورونا جاءت بدرجة متوسطة على المجالات ككل. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في نظام التعلم الالكتروني (e-Learning) خلال جائحة كورونا 2021 تبعا لمتغيري الجنس والسنة الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بوضع خطة طارئة من قبل إدارة الجامعة للتعلم عن بعد، وعمل دورات تدريبية لتزويد المدرسين والطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع تقنيات التعلم الالكتروني وخاصة خلال المساقات العملية.</p> 2023-12-31T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/236 مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية 2024-11-27T10:46:20+03:00 مؤيد عوض الطراونة moed.tarawneh@yahoo.com <p>هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، تبعًا لمتغيّرات النوع الاجتماعي، والرتبة العلمية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (84) عضو هيئة تدريس من الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، كما تم استخدام استبانة مكوّنة من (22) فقرة موزّعة على ثلاثة مجالات: التعلم التنظيمي، والذاكرة التنظيمية، والحمض النووي التنظيمي. تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، (ألفا كرونباخ)، وتحليل التباين في اتجاهين، واختبار شيفيه.</p> <p>أظهرت نتائج الدّراسة أن مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية جاء بدرجة متوسطة، حيث احتلّ مجال الذاكرة التنظيمية المرتبة الأولى، بينما جاء مجال التعلم التنظيمي في المرتبة الثانية، واحتل مجال الحمض النووي التنظيمي المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى إلى متغيّر النوع الاجتماعي، في حين أظهرت وجود فروق لمتغيّر الرتبة العلمية ولصالح فئة أستاذ مساعد. وفي ضوء نتائج الدّراسة؛ يوصي الباحث بتوظيف أبعاد المناعة التنظيمية في عمل إدارات كليات التربية الرياضية بصورة إضافة علمية تعكس مواكبة التحديات والتغيّرات المتسارعة على الصعيد الإداري والأكاديمي، من خلال عقد ورشات عمل تعريفية للمناعة التنظيمية لإدارات عمادات كليات التربية.</p> 2023-12-31T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024