دور التلفزيون الاجتماعي في تشكيل اتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو قضايا العنف المجتمعي

المؤلفون

  • محمد حابس
  • رهف الزعبي

الكلمات المفتاحية:

التلفزيون الاجتماعي، اتجاهات الطلبة، العنف المجتمعي.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التلفزيون الاجتماعي في تشكيل اتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو قضايا العنف المجتمعي، والآثار الناتجة عن هذا الدور. واعتمدت الدراسة المنهج المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات. وبلغ عدد أفراد العينة ثلاثمئة وأربعة وثمانين (384) طالباً من طلبة جامعة اليرموك. وتوصلت الدراسة إلى أنّ نسبة من يتابعون التلفزيون الاجتماعي هي: (86.1%)، لعدة أسباب أهمها: أنّ "المحتوى واضح وموضوعي ودقيق". وبينت نتائج الدراسة أن نسبة من يشاهدون المحتوى الاجتماعي عبر الإنترنت ثلاث ساعات فأكثر هي: (39.7%)، كانت غالبيتهم من فئة الإناث بنسبة: (71.8%). كما خلصت الدراسة إلى أنّ أهم الموضوعات التي يتابعها الطلبة على التلفزيون الاجتماعي هي العنف الأسري. وبينت النتائج أن أبرز الآثار المعرفية للتلفزيون الاجتماعي هو مساهمته في ازدياد العنف المجتمعي في الأردن من خلال عرضه لثقافة المجتمع الغربي. وأن أبرز الآثار الوجدانية تمثلت في زيادة مستوى الخوف والقلق لدى الطالب في تعامله مع أشخاص جدد لتأثره بما يعرف عن قضايا العنف في مجتمعه. كما تمثلت الآثار السلوكية في الاعتقاد بأن البطالة من أهم مسببات العنف المجتمعي، وبمساهمة التلفزيون الاجتماعي في تنشيط دوافع العنف، وعدم الانخراط مع أشخاص جدد، وعدم تقبل الآخرين.

 

التنزيلات

منشور

2024-05-20

كيفية الاقتباس

حابس م., & الزعبي ر. (2024). دور التلفزيون الاجتماعي في تشكيل اتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو قضايا العنف المجتمعي. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(3). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/131

إصدار

القسم

Articles