معالجة القضايا العربية في التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية لشبكة أريج: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • ناهدة مخادمة
  • قاسم جابر

الكلمات المفتاحية:

التحقيقات الاستقصائية، القضايا العربية، شبكة أريج، المعالجة الصحفية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى كيفية معالجة القضايا العربية في التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية لشبكة أريج، والأطر المستخدمة في تناول تلك القضايا، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي. قام الباحثان بتحليل مضمون جميع التحقيقات الصحفية للفترة من عام (2015) إلى عام (2021)، البالغ عددها (44) تحقيقًا استقصائيًا.

وأظهرت نتائج الدراسة أن "القضايا الدولية" جاءت في مقدمة القضايا التي تناولتها التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية لشبكة أريج بنسبة (56.8%)، وأن أبرز القضايا التي ركزت عليها الشبكة من خلال تلك التحقيقات تمثلت في القضايا الاقتصادية بنسبة (13.6%). وبينت الدراسة أن مصر حصلت على المرتبة الأولى بين الدول التي أجريت فيها التحقيقات الاستقصائية بنسبة (40.9%)، وأن الاتجاه الإيجابي في التحقيقات الاستقصائية جاء في المرتبة الأولى بنسبة (75%)، وتمثلت أبرز الأطر المستخدمة في التحقيقات في "إطار الصراع" بنسبة (47.7%). بالإضافة إلى ذلك، بينت النتائج آن أبرز الاستمالات المستخدمة في التحقيقات هي الاستمالات العاطفية بنسبة (45.5%)، وتمثلت أبرز القوالب المستخدمة بالتحقيقات في "قالب الوصف التفصيلي" بنسبة (70.5%).

 

التنزيلات

منشور

2024-05-20

كيفية الاقتباس

مخادمة ن., & جابر ق. (2024). معالجة القضايا العربية في التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية لشبكة أريج: دراسة تحليلية . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(3). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/133

إصدار

القسم

Articles