أثر الخصائص الاجتماعيّة والاقتصاديّة في ظهور خدمة النّقل غير الرّسمي داخل بلدية إربد الكبرى

المؤلفون

  • عمر الضيافلة
  • هنادي الخطيب

الكلمات المفتاحية:

النّقل غير الرّسمي، النّقل الرّسميّ، مناطق بلديّة إربد الكبرى، البؤر السّاخنة.

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن دوافع العمل بالنّقل غير الرّسميّ اعتمادًا على بعض الخصائص الاقتصاديّة والاجتماعيّة للعاملين فيه، كما سعت لتقييم مستوى الخدمات المقدّمة من النّقل الرّسميّ وغير الرّسميّ من قبل المستخدمين في مناطق بلديّة إربد الكبرى.

واتّبعت الدّراسة المنهج الوصفيّ التّحليليّ والمسح الاجتماعيّ والميدانيّ، واعتمدت على البيانات التي تمّ جمعها من عيّنة الدّراسة المكوّنة من نموذجين من الاستبانات: الأولى للعاملين في النـّقل غير الرّسميّ، والثّـانية للمستخدمين بواقع 800 استبانة موزّعة بالتّساوي لكلٍّ منهما. وأظهرت الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين دوافع ظهور النقل غير الرّسميّ للعاملين تُعزى لمتغير الدّخل، وعُدَّ كل من البطالة وعدم كفاية وسائط النّقل الرّسميّ في المناطق المزدحمة سكانيًا من مسبّبات ظهور النّقل غير الرّسميّ من وجهة نظر المستخدمين. لذا تُوصي الدّراسة بتحسين أداء خدمات النّقل الرّسميّ من خلال توفير وسائل نقل تعمل بنظام ثلاث فترات صباحيّة ومسائيّة وليليّة. 

 

التنزيلات

منشور

2024-02-12

كيفية الاقتباس

الضيافلة ع., & الخطيب ه. (2024). أثر الخصائص الاجتماعيّة والاقتصاديّة في ظهور خدمة النّقل غير الرّسمي داخل بلدية إربد الكبرى. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(1). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/68

إصدار

القسم

Articles