"ألف ليلة وليلة" في الدراسات الاستشراقية التقليدية والجديدة دراسة مقارنة
الكلمات المفتاحية:
ألف ليلة وليلة، الاستشراق التقليدي، الاستشراق الجديد، المركزية الغربية، ما بعد الحداثة، الثقافة العربية الإسلامية.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الدراسات الاستشراقية التقليدية والجديدة - المكتوبة باللغة الإنجليزية- حول كتاب "ألف ليلة وليلة"؛ لتحديد كيفية تحول القراءة الاستشراقية منذ ترجمة أنطوان غالان (Antoine Galland) (1715) للكتاب، إذ تنهض الدراسات الاستشراقية التقليدية لمحو صلة "ألف ليلة وليلة" بالحضارة العربية الإسلامية التي أنتجت النص، ولاختلاق جذورٍ فارسية خيالية له، وكذلك لربطه بالعناصر اللاعقلانية مثل جنسانية الشرق وشهوانيته مقابل المركزية الغربية. بيد أن الدراسات الاستشراقية الجديدة تنطلق من أفق "ما بعد الحداثة" ونقد إدوارد سعيد للاستشراق، وتسعى لتفكيك تنظير الاستشراق التقليدي حول الكتاب، من هنا تحاول هذه الدراسة تحقيق أمرين: أولاً، تعيين الحدود بينهما بالتساؤل عن مدى صحة هذا التفريق؛ ولذا تناقش النقاط الإشكالية في النصوص الاستشراقية التقليدية، محاولة الاستشراق الجديد لتفكيك المركزية الغربية، وإشكالية ادعائه بتفكيك نظرة الاستشراق التقليدي للنص، إلى جانب استمراره بتأكيد المركزية الغربية بطريقة أكثر منهجية. وثانيًا، تبحث عن تعيين الدراسات التي تبرز - سواء من ضمن إطار الاستشراق التقليدي أو إطار الاستشراق الجديد- أهمية قراءة النص في سياقه الثقافي، وتساهم في تحليل مخطوطاته ونسخه لتحديد إشكاليات النسخ الواردة، وإنشاء فهم صحيح حول تشكل النص في الحضارة العربية الإسلامية.