أثر البرنامج التعليمي الدولي Shuttle Time المعدل على تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى مستخدمي الكراسي المتحركة

المؤلفون

  • نـــضـــال مـــصـــطـــفـــى بـــنـــي سـعيـد
  • حـــســيـن حــســن أبـو الـرز
  • ســـوزان زيـــاد الـــزريـــقـــات

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي، Shuttle Tim، الإعاقة الحركية، الريشة الطائرة، الكراسي المتحركة.WH 2

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر البرنامج التعليمي الدولي Shuttle Time المعدل على تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى مستخدمي الكراسي المتحركة. وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة ولمجموعة واحدة، وقد تكونت عينة الدراسة من (7) متعلمين مبتدئين من الافراد ذوي الإعاقة الحركية تصنيف (WH 2) – (Wheelchair Classes Two) من نادي النهضة للمعاقين حركياً ومن جمعية النهضة للتحديات الحركية في مدينة إربد، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وقام الباحثون بتعديل البرنامج التعليمي الدولي (Shuttle Time) في الريشة الطائرة وتحكيمه وتطبيقه على عينة الدراسة لفترة زمنية مدتها (12) أسبوعاً بواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد، وكل وحدة تعليمية استغرقت (90) دقيقة. ولقياس دقة أداء مهارات (الإرسال الخلفي القصير، الإرسال الأمامي القصير، الإرسال الأمامي الطويل، الإرسال المخادع، ضربة الإبعاد من فوق الراس، ضربة الإسقاط) استخدم الباحثون اختبار دقة أداء المهارات من تصميم Mustafa, 2012)) بعد تعديله، واختبار من تصميم الباحثة لتقييم الأداء الفني (التكنيك) لمهارات اللعبة قيد الدراسة. وبعد إجراء الاختبارات القبلية والبعدية لعينة الدراسة وجمع البيانات تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (Wilcoxon) للمقارنات أظهرت نتائج الدراسة أن هناك اثرأً ايجابياً لبرنامج (Shuttle Time) المعدل في تحسن دقة أداء بعض مهارات الريشة الطائرة (الإرسال الخلفي القصير، ضربة الإبعاد من فوق الرأس، ضربة الإسقاط)، وكذلك أثراً ايجابياً في تحسن الأداء الفني (التكنيك) لجميع المهارات قيد الدراسة، ويوصي الباحثون باعتماد برنامج (Shuttle Time) المعدل في تعليم المتعلمين المبتدئين في الريشة الطائرة من ذوي الإعاقة الحركية تصنيف (WH 2)

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

بـــنـــي سـعيـد ن. م., أبـو الـرز ح. ح., & الـــزريـــقـــات س. ز. (2023). أثر البرنامج التعليمي الدولي Shuttle Time المعدل على تعلم بعض مهارات الريشة الطائرة لدى مستخدمي الكراسي المتحركة. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 32(4), 705–719. استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/224