مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية
الكلمات المفتاحية:
المناعة التنظيمية، التعلم التنظيمي، الذاكرة التنظيمية، الحمض النووي التنظيميالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، تبعًا لمتغيّرات النوع الاجتماعي، والرتبة العلمية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (84) عضو هيئة تدريس من الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، كما تم استخدام استبانة مكوّنة من (22) فقرة موزّعة على ثلاثة مجالات: التعلم التنظيمي، والذاكرة التنظيمية، والحمض النووي التنظيمي. تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، (ألفا كرونباخ)، وتحليل التباين في اتجاهين، واختبار شيفيه.
أظهرت نتائج الدّراسة أن مدى توفر المناعة التنظيمية لدى عمادات كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية جاء بدرجة متوسطة، حيث احتلّ مجال الذاكرة التنظيمية المرتبة الأولى، بينما جاء مجال التعلم التنظيمي في المرتبة الثانية، واحتل مجال الحمض النووي التنظيمي المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى إلى متغيّر النوع الاجتماعي، في حين أظهرت وجود فروق لمتغيّر الرتبة العلمية ولصالح فئة أستاذ مساعد. وفي ضوء نتائج الدّراسة؛ يوصي الباحث بتوظيف أبعاد المناعة التنظيمية في عمل إدارات كليات التربية الرياضية بصورة إضافة علمية تعكس مواكبة التحديات والتغيّرات المتسارعة على الصعيد الإداري والأكاديمي، من خلال عقد ورشات عمل تعريفية للمناعة التنظيمية لإدارات عمادات كليات التربية.