دور الإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في تبني السلوك الصحي لدى طلبة الجامعات الأردنية: دراسة ميدانية

المؤلفون

  • خلف الحماد
  • شذى ارشيدات

الكلمات المفتاحية:

الدور، الإعلانات الصحية، مواقع التواصل الاجتماعي، السلوك الصحي.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في تبني السلوك الصحي لدى طلبة الجامعات الأردنية. اعتمدت الدراسة التي تصنََّّف في إطار الدراسات الوصفية على نظرية انتشار المبتكرات، وتم استخدام المنهج المسحي من خلال توزيع استبانة إلكترونية على عينة قوامها) 400( مفردة وفقاً للعينة الحصصية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:  

  • أن نسبة الطلبة الذين يتعرضون للإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي بلغت) 91%(، للعديد من الأسباب، أبرزها: "يمكنني حفظ الإعلان الصحي في الأرشيف والرجوع إليه وقت الحاجة". وتصدرت شبكتا "الفيسبوك واليوتيوب" مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابع من خلالها المبحوثون الإعلانات الصحية.
  • أن أبرز آثار الإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في مستوى وعي المبحوثين تمثلت في: "المحافظة على الصحة والنظافة الشخصية". وتمثلت أبرز تقييمات المبحوثين للإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في: "إرفاق الإعلانات الصحية بالصور والفيديوهات يجذبني إليها"، فيما تمثلت أبرز مستويات تبني السلوك الصحي نتيجة التعرض للإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في: "ترشدني إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام يومياً."

 

التنزيلات

منشور

2024-02-20

كيفية الاقتباس

الحماد خ., & ارشيدات ش. (2024). دور الإعلانات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي في تبني السلوك الصحي لدى طلبة الجامعات الأردنية: دراسة ميدانية . مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 31(4). استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/76

إصدار

القسم

Articles