درجة استخدام مهارات التخطيط الفعّال من قبل مدرسي التربية البدنية من وجهة نظر مشرفيهم

المؤلفون

  • Rashad Alzoubi جامعة اليرموك
  • آمال سليمان الزعبي
  • خلف وليد ذيابات

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الفعّال، المعلمين، التربية البدنية، الرياضية، التدريس الفعّال.

الملخص

كان هدف الدراسة التعرف الى درجة استخدام مهارات التخطيط الفعّال من قبل مدرسي التربية البدنية من وجهة نظر مشرفيهم. ولتحقيق اغراض الدراسة تم تصميم استبانة من (26) فقرة على (3) مجالات. وبلغت العينة (64) مشرف ومشرفة بواقع (24) مشرفاً و (40) مشرفة مثلوا (73.5%) من مجتمع الدراسة. وتم استخدام المعالجات الاحصائية المناسبة للوصول الى النتائج. وتلخصت النتائج: درجة استخدام مهارات التخطيط ...، جاءت بدرجة متوسطة للدرجة الكلية للأداة. وجاءت كافة المتوسطات الحسابية للمجالات بدرجة متوسطة ايضاً، وتراوحت ما بين (3.25-3.53)، وبخصوص المجالات كانت على النحو التالي: "معرفة الطلبة" في المرتبة الأولى، " الأهداف التعليمية والمادة الدراسية" بالدرجة الثانية، "البيئة التدريسية المساندة" في المرتبة الثالثة والأخيرة. واظهرت النتائج ايضاً عدم وجود فروق بدلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0.05) تعزى لمتغير الجنس، نطاق الاشراف، مرحلة الاشراف، الخبرة الوظيفية. كما اظهرت وجود فروق بدلالة إحصائية عائدة لمتغير المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس. وكانت أبرز التوصيات: تأكيد ضرورة اخذ نتائج الدراسة بعين الاعتبار في السياسات الإشرافية لوزارة التربية والتعليم.

المراجع

Arabic References in English

Al-Anzi, Anas (2017). Master's Thesis. "The Degree of Physical Education Teachers’ Use of Lesson Planning Skills in Iraq." Faculty of Educational Sciences, Al-Bayt University, Mafraq, Jordan.

Al-Dhoun, Zaid et al. (2019). "The Extent of Physical Education Teachers' Practice of Effective Teaching from the Perspective of School Principals in the Directorate of Education in Al-Ramtha District." University Thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Abu Namra, Mohamed Khamis (2003). "Performance Teaching Competencies Required for Teaching Physical Education in the Primary Stage." An-Najah University Journal for Research (Humanities), Volume 17, Issue 2, Palestine.

Heizoom, Mohamed et al. (2019). "The Importance of Educational Planning in Teaching Physical Education and Sports for Secondary Education Teachers." Integration Journal in Social and Sports Science Research, Volume 3, Institute of Science and Techniques of Physical and Sports Activities, Amar Thelidji University, Laghouat, Algeria.

Kambesh, Majda (2007). "The Effect of Practicing Skill Writing and Planning on Physical Education Teachers’ Performance and Attitudes in Physical Education Classes." Al-Fath Journal for Educational and Psychological Researches, Iraq, University of Diyala, College of Basic Education.

McGuire, Charles and Abetz, Diana (2006). The Best Advice for Teachers (Patrick Dobson – Editor). Riyadh: Jarir Bookstore.

Mismar, Bassam (2004). "Analytical Study on Teachers' Knowledge in Primary and Intermediate Levels in Qatar Regarding Some Planning Competencies for Teaching Physical Education." Faculty of Physical Education, Jordan University, Dar Studies for Educational Sciences, Volume 31, Issue 1, Jordan.

Ministry of Education (2010). Educational Development Support Program (ERSP). "Design and Planning of Education." Kader, Jordan, Amman.

Mzouqi, Osama, Ben Jafaf, Yahya, and Maash, Hassan (2021). "The Importance of Educational Planning in Teaching Physical Education and Sports." Nour El-Bachir University Center, Algeria, Issue 1, Volume 3, pp. 107-119.

Saeed, Shatha (2020). "The Extent of Physical Education Teachers' Use of Effective Teaching Principles from Their Own Perspective in the Capital Governorate, Amman." Jordanian Association for Educational Sciences, Jordanian Educational Journal, Volume 5, Issue 3, Jordan.

Al-Masi, Othman (2018). "A Proposed Vision for Developing the Performance of Physical Education Teachers in Light of Professional Teaching Standards." Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Volume 3, Issue 26, pp. 256 – 282.

Al-Awadat, Ma’in. "The Role of Physical Education Teachers in Achieving Educational Objectives from the Teachers' Own Perspective." Scientific Journal of Sports Sciences and Arts, Faculty of Physical Education, Helwan, Egypt, Volume 002, Issue 002, October 2017, pp. 286 – 301.

English References:

physical education in the secondary school. Unpublished Master Thesis, Qasidi Merbah University, Werqallah, Algeria.

Coop, George I. (2006). Increasing teacher effectiveness. Macmillan Publishing Company, New York.

Deirdre, N., C.; Tim, F.; & Mary, O. (2017). Pedagogical principles of learning to teach meaningful physical education. Physical Education and Sport Pedagogy, 23(2), 117-133.

Pomohaci, Marcel & Sopa, Ioan-Sabin. (2021). Study regarding the planning process in physical education and sports. Scientific Bulletin, 26, 58-69. https://doi.org/10.2478/bsaft-2021-0008

Syed Ali, Syed Kamaruzaman. (2013). Teachers' planning and preparation for lesson plan in the implementation of Form 4 physical education curriculum for the physical fitness strand. MOJES, 1, 38-47.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

Alzoubi, R., الزعبي آ. س., & ذيابات خ. و. (2024). درجة استخدام مهارات التخطيط الفعّال من قبل مدرسي التربية البدنية من وجهة نظر مشرفيهم. مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, 33(2), 251–267. استرجع في من https://ayhss.yu.edu.jo/index.php/ayhss/article/view/164