درجة مساهمة تدريس مساقات ألعاب القوى في إكساب طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بعض القيم التربوية
الكلمات المفتاحية:
العاب القوى، تدريس التربية الرياضية، الصحة والرياضةالملخص
أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة درجة مساهمة تدريس مساقات ألعاب القوى في اكساب طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بعض القيم التربوية والصحية، وكذلك التعرف إلى الفروق في استجابات الطلبة تبعاً لمتغيري الجنس، ومكان السكن، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بصورته المسحية نظراً لملاءمته وطبيعة الدراسة، واستخدمت الإستبانة كأداة لجمع البيانات، إذ تكونت من ((35 فقرة موزعة على(5) مجالات، وطبقت على عينة بلغ قوامها (120) طالب وطالبة (79) من الذكور(42) من الإناث من طلبة مساقات العاب العاب القوى للعام الدراسي (2023-2024)، وللوصول الى النتائج تم استخدام نظام التحليل الإحصائي((SPSS، أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنّ جميع محاور الدراسة للقيم التربوية جاءت بدرجة تقييم مرتفعة، وبينت أنّ المحورين الأخلاقي والصحي حصلا على المرتبة الأولى بينما حصل المحورين الإجتماعي والجمالي على المرتبة الثانية، وحصل المحور المعرفي على أدنى مرتبة وبدرجة مرتفعة، وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة تعزى لمتغير الجنس أو مكان السكن لجميع محاور الدارسة ككل ، وأوصت الدراسة بضرورة أن تركز جميع مناهج التربية البدنية وعلوم الرياضة على القيم التربوية وتعزيزها، وعمل دراسات مشابهة على فئات عمرية مختلفة ولجميع المراحل التعلمية ولكلا الجنسين.