التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني عن بعد في المواد العملية خلال جائحة كورونا (2021)
الكلمات المفتاحية:
التحديات، طلبة كلية التربية الرياضية، التعلم الالكتروني، جائحة كوروناالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني عن بعد في المواد العملية خلال جائحة كورونا من وجهة نظرهم. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (204) من الطلاب والطالبات ممن هم على مقاعد الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2021/2022)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة من تصميم الباحثين اشتملت على قسمين هما: الأول المتغيرات الشخصية، والثاني مقياس التحديات، واشتمل على (36) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: (تحديات إدارية ومادية، وتحديات فنية، وتحديات التفاعل والتواصل، وتحديات التغذية الراجعة). أظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي تواجه طلبة التربية الرياضية في جامعة اليرموك في عملية التعلم الالكتروني (e-Learning) في المواد العملية خلال جائحة كورونا جاءت بدرجة متوسطة على المجالات ككل. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحديات التي تواجه طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك في نظام التعلم الالكتروني (e-Learning) خلال جائحة كورونا 2021 تبعا لمتغيري الجنس والسنة الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بوضع خطة طارئة من قبل إدارة الجامعة للتعلم عن بعد، وعمل دورات تدريبية لتزويد المدرسين والطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع تقنيات التعلم الالكتروني وخاصة خلال المساقات العملية.