الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس
الكلمات المفتاحية:
الرّشاقة التنظيمية، التربية الرياضية، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. حيث تكوّنت عيّنة الدّراسة من (66) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنيّة: (الجامعة الأردنيّة، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية). واستخدمت استبانة مكوّنة من (26) فقرة موزّعة على خمسة مجالات، هي: (الأنظمة والتعليمات، والتخطيط، والتنظيم، والمسؤولية المشتركة، وسرعة الاستجابة). كما استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى الرّشاقة التنظيمية لدى عمادات كليّات التربية الرياضية في الجامعات الأردنيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة مرتفعة، حيث احتل مجال الأنظمة والتعليمات المرتبة الأولى، بينما جاء مجال المسؤولية المشتركة في المرتبة الثانية، ومجال سرعة الاستجابة في المرتبة الثانية مكررًا، ومجال التنظيم في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الأخير جاء مجال التخطيط. وفي ضوء نتائج الدّراسة، يوصي الباحثان بضرورة تعزيز الجوانب الإيجابية لدى عمادات الكليّات في الرّشاقة التنظيمية بما يخصّ مجال الأنظمة والتعليمات، وتقوية جوانب الضعف في مجال التخطيط.