أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
التعليم المدمج، الإبداع الحركي، حذف القرصالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام التعليم المدمج على تعلم أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة (40) من طالبا من المسجلين في مساق تدريب ألعاب القوى في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022. تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين بواقع (20) طالبا لكل مجموعة، حيث طبقت المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي باستخدام التعليم المدمج، بينما المجموعة الضابطة طبقت المنهاج المقرر لفعالية حذف القرص بطريقة المحاضرة الاعتيادية، واستغرق تطبيق البرنامج التدريسي (5) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية في الأسبوع، زمن الوحدة (50) دقيقة. ولقياس مستوى الإبداع الحركي استخدم الباحث المقياس الذي أعدته (Shamaila, 2015)، والمكون من (40) فقرة، ولقياس أداء فعالية حذف القرص قام الباحث بتصميم استمارة خاصة. وأظهرت النتائج فعالية التعليم المدمج على أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي لدى طلبة كلية التربية الرياضية، وأن هناك فروقا في القياسات البعدية بين أفراد المجموعتين في أداء فعالية حذف القرص والإبداع الحركي ولصالح أفراد المجموعة التجريبية. ويوصي الباحث بضرورة التأكيد على استخدام التعليم المدمج في التدريس من خلال مواكبة التقدم التقني في استراتيجيات التدريس.